غالبًا ما يحتاج الفول السوداني من 130 إلى 160 يومًا للحصاد من وقت زراعته، لتمنح النبتة الواحدة المزراع ما يقارب 30-40 حبة من الفول السوداني اللذيذ والمفيد في حال تم توفير متطلبات زراعته ورعايته، والموضحة في هذا المقال.[١]


معلومات أساسية حول زراعة الفول السوداني

قبل بدء زراعة الفول السوداني من المهم معرفة ما يلي:[٢][٣]

  • موسم زراعته: يجب زراعة الفول السوداني في أواخر الربيع أو أوائل الصيف بعد التأكد من دفء الطقس والتربة، كما يمكن بدء زراعة الفول السوداني داخل المنزل قبل شهر واحد تقريبًا من آخر صقيع متوقع في المناطق الباردة، ثم نقلها إلى الخارج بعد إنباتها.
  • احتياجه لأشعة الشمس: تتطلب زراعة الفول السوداني التعرض لأشعة الشمس الكاملة لمدة 8 ساعات على الأقل يوميًا، فهذا سيساعد في تعزيز نمو الفول السوداني وإثماره.[٤]
  • التربة المناسبة له: ينمو الفول السوداني بشكل أفضل في التربة الطميية وجيدة التصريف، كما يجب أن تكون بدرجة حموضة (pH) تتراوح من 6.0 إلى 6.5، والتأكد من خلوها من الأعشاب الضارة أو الملوثات، بالإضافة إلى نثر النشارة العضوية للحفاظ على رطوبة التربة، وتنظيم حرارتها.



يُنصح بمزج التربة بكميات قليلة من الرمل، لتعزيز تصريفها للماء، وإضافة كميات قليلة من الجير الزراعي إليها في حال كانت حمضية جدًا.


  • اختيار بذور الفول السوداني المناسبة للزراعة: عند زراعة بذور الفول السوداني، يجب اختيار البذرة بحيث تكون ممتلئة، وطازجة، ومقشرة، ويجدر التنويه إلى تفادي استخدام الفول السوداني المسلوق أو المُحمَّص، لأنه لن ينبت.
  • المباعدة بين البذور: عند زراعة بذور الفول السوداني، يجب التأكد من المباعدة بينها بمسافة 25.50 سم إلى 30.50 سم تقريبًا، وبمسافة 91.50 سم بين الصفوف، مع وضع بذرتين إلى ثلاث بذور في كل حفرة.
  • ريّ الفول السوداني: من المهم الحفاظ على ثبات رطوبة تربة الفول السوداني، وخاصة خلال مواسم نموه، وبشكل عام، يحتاج الفول السوداني إلى الريّ بما يقارب 2.50 سم من الماء في الأسبوع في حال عدم سقوط الأمطار.



يجب تفادي الإفراط في ريّ الفول السوداني، فهذا سيتسبب في إصابته بالفطريات.




خطوات لزراعة الفول السوداني

بعد الأخذ بمتطلبات زراعة الفول السوداني المذكور سابقًا، قم باتباع الخطوات التالية لزراعة الفول السوداني:[٢][٥]

  1. أخرج البذور من قشورها، مع الحرص على عدم إزالة أو إتلاف القشرة الطرية على البذور، فهذا قد يتسبب بعدم إنباتها.
  2. اغرس بذور الفول السوداني بعمق 2.50 إلى 5 سم.
  3. اسقي التربة بعمق أول مرة حتى تشعر برطوبتها، وغالبًا ما ستنبت البذور خلال 10 إلى 15 يومًا.


في حال قمت بزراعة الفول السوداني في أواني داخلية، يمكنك نقلها إلى الخارج بمجرد انتهاء موسم الصقيع، ورسوخ الشتلات، وذلك بعمل حفر بعمق 2.5-5 سم، والمباعدة بينها، ثم إزالة الشتلات برفق من الأواني الزراعية، حتى لا تتضرر جذورها، ووضعها في الحفر، ثم تغطيتها بالتربة وتثبيتها على السطح.[٢]


كيف تزرع الهيل من هنا.

المراجع

  1. "8 Simple Steps to Grow Your Own Peanuts at Home", nationalpeanutboard, Retrieved 24/5/2023. Edited.
  2. ^ أ ب ت "How to grow a peanut plant", gardenersworld, Retrieved 24/5/2023. Edited.
  3. "How to Grow Peanuts", wikihow, Retrieved 24/5/2023. Edited.
  4. "How to Grow and Care for Peanut Plants", thespruce, Retrieved 24/5/2023. Edited.
  5. "8 Simple Steps to Grow Your Own Peanuts at Home", nationalpeanutboard, Retrieved 24/5/2023. Edited.