طريقة زراعة البطيخ الأحمر في الخارج

فيما يأتي توضيح لخطوات زراعة بذور البطيخ الأحمر في الحدائق والمزارع:[١][٢]

  1. بدايةً قم بتحسين التربة وتعديلها بخلطها بما لا يقل عن 2.5 إلى 5 سم من الكمبوست أو السماد العضوي المتحلل جيداً قبل زراعة البذور.
  2. ازرع بذور البطيخ في تلال خارجاً من أواخر فصل الربيع إلى أوائل فصل الصيف، وذلك بوضع 6 بذور في التلة الواحدة ، وعلى عمق يتراوح من 1.25 إلى 2.5 سم في التربة في تلال صغيرة أو في صفوف تبعد عن بعضها البعض مسافة 90 سم تقريباً.
  3. بمجرد أن تبدأ الشتلات بالنمو وتتشكل الأوراق الحقيقية، استخدم المقص لتقليل عددها ليتبقى شتلتين إلى 3 في كل تل أو تتبقى نبتة واحدة لكل 90 سم.


طريقة زراعة البطيخ الأحمر في الداخل

فيما يأتي توضيح لخطوات تحضير وزراعة بذور البطيخ الأحمر في أصص داخلية:[٣]

  1. املأ كل أصيص بمزيج خاص بإنبات البذور (seed starting mix) بمقدار 2.5 سم.
  2. ضع 3 بذور في كل أصيص، ثم غطِّها بمزيج تأصيص بمقدار 1.25 سم.
  3. اسقِ البذور جيداً.
  4. ضع الأصيص أو صينية التشتيل بالقرب من نافذة دافئة مشمسة تواجه الجنوب، أو تحت ضوء النمو، واسقِها يوميًا بزجاجة ترش المياه.
  5. عندما يصل ارتفاع الشتلات 5 سم تقريباً، وتحتوي كل شتلة على مجموعتين من الأوراق، فهذا يعني أنّ الوقت قد حان لتقليلها، ويكون ذلك باختيار أفضل الشتلات الموجودة في كل أصيص، وقص الشتلات الأخرى على مستوى سطح التربة مباشرةً باستخدام المقص.
  6. عندما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع، وتُصبح حوالي 21 درجة مئوية، قم بتقوية الشتلات وتعويدها على الأجواء الخارجية، وذلك بوضعها في الخارج يومياً في مكان محمي لمدة ساعة تقريباً، ثم زد الوقت ومقدار تعرضها لأشعة الشمس المباشرة تدريجياً.
  7. بعد أسبوعين من آخر موجة صقيع، وإذا كانت درجات الحرارة خلال النهار لا تقل عن 21 درجة مئوية فمن الممكن نقل الشتلات للخارج لزراعتها بشكل دائم.
  8. حضّر التربة خارجاً بعمل تلال تتسع للشتلات التي تنوي زراعتها، بحيث تتسع كل تلة إلى شتلتين.
  9. إذا كنت تزرع البطيخ في أصص قابلة للتحلل، فيُنصح بقص حافتها العلوية حتى تكون على نفس مستوى التربة.
  10. اردم الحفرة بالتراب، ثم اسقِ الشتلات بالماء جيداً يوميًا لعدة أيام للمساعدة في منع تعرض الشتلات للصدمة.


نصائح يجب مراعاتها عند زراعة البطيخ الأحمر

فيما يأتي توضيح لذلك:[٢]

  • إذا كنت ستبدأ بزراعة بذور البطيخ من الداخل، فيُنصح بزراعتها في أصص أو أوانٍ كبيرة الحجم وقابلة للتحلل، حيث إنّ جذور شتلات البطيخ حساسةً وتتأثر سلباً عند نقلها وإعادة زراعتها.
  • يُنصح بإبقاء البطيخ بعيدًا عن الأرض بوضع طبقة من القش حول النبات.
  • يحتاج البطيخ إلى مساحة كبيرة حتى ينمو، لذا يُنصح بزراعته في مكان بعيد عن المحاصيل الأخرى.
  • في معظم المناخات، يُنصح بزراعة البطيخ خارجاً مباشرةً في تربة دافئة في الحوض الذي ستنمو فيه، حيث إنّ البطيخ يُفضّل البقاء في الأرض دون تغيير مكانه، أمّا إذا كنت تعيش في مناخ بارد، فيمكنك البدء بتكثير بذور البطيخ في الداخل لضمان إنبات البذور.[١]

المراجع

  1. ^ أ ب CASSIE JOHNSTON, "How To Grow Watermelon (Detailed Instructions)", growfully, Retrieved 11/1/2023. Edited.
  2. ^ أ ب "Watermelons", almanac, Retrieved 11/1/2023. Edited.
  3. Kristina Hicks-Hamblin (25/3/2022), "THE TASTE OF SUMMER: HOW TO PLANT AND GROW WATERMELONS", gardenerspath, Retrieved 11/1/2023. Edited.