يعد الفول (بالإنجليزية: Broad beans) من البقوليات التي تنمو بسهولة، ولا تحتاج إلى عناية كبيرة، لذا يُفضّل الكثيرون زراعتها في الحدائق المنزلية أو المزراع للحصول عليها طازجة، إذا رغبت بمعرفة كيفية زراعة الفول والوقت والمكان المناسب لذلك، فتابع قراءة هذا المقال، حتى تتطلع على ذلك.


كيفية زراعة الفول

يُمكن زراعة بذور الفول مباشرةً في الخارج أو زراعة البذور في الداخل ثم نقل الشتلات للخارج في بعض الحالات، وفيما يأتي توضيح لزراعة الفول بكلتا الحالتين:


زراعة بذور الفول في الخارج

فيما يأتي توضيح لخطوات القيام بذلك:[١]

  1. بدايةً يجب أن تحضّر التربة قبل الزراعة بوقت كاف، من خلال إضافة الكمبوست أو السماد الحيواني إلى التربة مثل؛ روث الخيول أو الأبقار أو الأغنام، وذلك بوضعه على سُمك 5 سم تقريباً ثم خلطه بالتربة جيدًا، ويُعد هذا السماد مفيداً؛ لأنّه يحتوي على نسبة منخفضة من النيتروجين.
  2. ضع البذور في التربة مباشرةً في الفترة الممتدة من شهر آذار وحتى أيار،[١]وذلك بوضع حبتين من الفول معاً على عمق 5 سم، ثم غطِّ البذور بالتربة، واسقها جيدًا.[٢]
  3. اترك مسافة 20 سم بين كل حفرة والأخرى، واترك مسافة 60 سم بين الصفوف.[٢]
  4. احصد الفول عندما يبلغ طول القرون 6 سم.[٢]


زراعة بذور الفول في الداخل

إذا كنت تعيش في منطقة باردة، أو لديك تربة ثقيلة، أو كانت تعاني من وجود الفئران التي تأكل البذور، فإنّه يُنصح بزراعة البذور داخل المنزل في صينية التشتيل أولاً ثم زراعة النباتات الصغيرة في الخارج،[٢]وذلك باتباع الخطوات الآتية:[٣]

  1. حضّر صينية التشتيل بوضع كمبوست متعدد الأغراض خالٍ من الخث.
  2. ضع البذور في صينية التشتيل خلال الفترة من منتصف شباط وحتى منتصف نيسان، وذلك بوضع بذرتين في كل خلية، وعلى عمق حوالي 2.5 سم.
  3. اسقِ البذور، ثم ضع الصينية في مكان دافئ بعيد عن الصقيع، أو في دفيئة، مع الانتباه إلى ضرورة تجنّب وضع البذور في غرفة مدفأة بشكل كبير أو في الدفيئات الساخنة؛ لأنّ ذلك يمنع البذور من الإنبات.
  4. عند نمو الشتلات وتحديداً بعد 6 أسابيع،[٢] وقبل زراعتها في الخارج، قم بتعويد النبات على البيئة الخارجية، وذلك بإخراج الصينية لبعض الوقت بشكل يومي.
  5. ازرع الشتلات بترك مسافة 15 سم بين كل شتلة وأخرى، وترك 45 سم بين الصفوف.[٣]
  6. لا تضغط على الجزء العلوي من التربة بعد زراعة الشتلات؛ لأنّ ذلك يمكن أن يمنع الرطوبة من الوصول إلى جذور النباتات.[٣]
  7. اسقِ النباتات بعد زراعتها، ولكن دون الإفراط في ذلك.[٣]


ما هو المكان المناسب لزراعة الفول؟

فيما يأتي توضيح للظروف البيئية التي يحتاجها نبات الفول حتى ينمو بشكل جيد:[٤]

  • الإضاءة: يُنصح بزراعة الفول في مكان مُشمس يتعرض فيه النبات إلى 6 ساعات على الأقل من ضوء الشمس المباشر في معظم الأيام، مع الانتباه إلى ضرورة عدم وجود نباتات قريبة؛ لأنها ستخلق الكثير من الظل أثناء خروج البذور في فصل الربيع.
  • التربة: يُمكن للفول تحمّل أنواع التربة المختلفة بشكل عام، طالما أنّ هناك تصريفًا جيدًا للمياه، ومع ذلك يُنصح بزراعته في تربة طفالية فضفاضة؛ وهي تربة مكونة من مزيج من الطمي والرمل والطين.
  • درجة حموضة التربة: يُنصح بزراعة الفول في تربة حمضية قليلاً إلى محايدة.

المراجع

  1. ^ أ ب "Broad Beans", gardenclinic, Retrieved 4/12/2022. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "How to grow broad beans", gardenersworld, 29/3/2020, Retrieved 4/12/2022. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "HOW TO GROW BROAD BEANS", quickcrop, Retrieved 4/12/2022. Edited.
  4. MARIE IANNOTTI (20/4/2022), "How to Grow Fava Beans (Broad Beans)", thespruce, Retrieved 4/12/2022. Edited.