• التعريف بنبتة الحبق: عشبة الحبق أو ما يسمى بالريحان هو أحد الأعشاب التي تنتمي للعائلة الشفوية وجنس الحبق، تتميز بشكلها الجميل والمنعش ورائحتها العطرية الاستثنائية خاصةً إن كانت طازجة، كما تتميز بطعمها اللذيذ، وللحبق أنواع عديدة، منها الحبق الحلو، والحبق الأرجواني، والحبق التايلندي الحلو، وحبق الليمون، والحبق الحار، وحبق القرفة، ويستخدم كثيرًا في الطهي خاصة في السلطات، وقد يكون أشهر نوع هو الحبق الحلو.[١][٢]
  • الموطن الأصلي للحبق: تعد إفريقيا وجنوب غرب آسيا وجزر جنوب المحيط الهادئ موطن الحبق الأصلي، لكنه الآن منتشر في جميع أنحاء العالم، في المحلات التجارية والمطاعم وحتى في المنازل، وذلك لشعبيته بين الناس وسهولة زراعته وسرعة نموه.[٢]


طريقة زراعة الحبق في المنزل

اتباع طريقة الزراعة الصحيحة والعناية والحصاد يمكنك من الحصول على حبق طازج طوال الصيف، لا سيما أن الحبق من أسهل النباتات زراعةً، فإليك أهم الخطوات التي تساعدك في زراعته في المنزل:[٢][٣]

المواد المطلوبة

فيما يأتي أهم المواد التي تحتاج إليها لزراعة الحبق:

  • كيس من التربة العضوية عالية الجودة.
  • حفنة من البذور، ولا بد من اختيار خليط من البذور العضوية الغنية بالعناصر الغذائية، حتى لا تحتاج لإضافة السماد لمدة طويلة.
  • وعاء بطول من 10 إلى 15 سم، وذلك لنمو جيد، لأن الوعاء الصغير يجف بسرعة خاصة في درجات الحرارة العالية، فيؤثر سلبًا على النبتة، كما يزيد من حاجتها للماء، ويمكنك أيضًا استخدام أوعية ذاتية الري إن أمكن.
  • اختر مكان زراعة الحبق، إذ يجب أن تتعرض النبتة للشمس من 6 إلى 8 ساعات يوميًا، وتُعد النافذة الغربية مناسبة؛ لأن الشمس تكون عليها أغلب اليوم، وإن لم توجد نافذة مناسبة فاستخدم ضوء نمو صناعيًا.


خطوات زراعة الحبق

فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لزراعة الحبق في المنزل:

  • بلل خليط التربة قليلًا وضعها في الوعاء.
  • ضع القليل من البذور في راحة يدك ثم رشها على سطح التربة.
  • ازرع شتلات أو بذور الحبق بتباعد مقداره 30 إلى 46 سم، للسماح للنبتة بالنمو.
  • غطِّ البذور أو الشتلة بطبقة رقيقة من التربة واضغط عليها برفق، ثم رش الماء فوقها بلطف.
  • ضع النبتة في مكان دافئ، وتجنب الأماكن التي تتعرض للهواء الشديد أو الأماكن التي تنخفض فيها درجات الحرارة على نحو ملحوظ في ساعات الليل.
  • قم بتدوير الوعاء يوميًا، لتجنب نمو النبتة مع ميلان باتجاه واحد نحو الشمس.
  • إذا كنت تستخدم أضواء النمو، فضع الضوء على بعد عدة سنتيمترات من النبتة، وارفعه كلما نمت، كما يجب عليك ضبط المؤقت ليعمل الضوء مدة 14 ساعة في اليوم فقط.
  • قرب الضوء قليلًا من النبتة إذا أصبحت طويلة الساق، أما إذا ظهرت على الأوراق بقع بيضاء فهذا يعني أن الضوء قريب جدًا.
  • حافظ على رطوبة التربة، لكن لا تنقعها كثيرًا في الماء.
  • قص الشتلات الزائدة عن خط التربة، لتقلل من حجم النبتة إذا كانت تبدو كثيفة أثناء نموها.
  • بعد شهر من الزراعة يصبح بإمكانك قطف أوراق الحبق والاستمتاع بها، وبعد شهرين من الزراعة تصبح لديك كمية كبيرة.


التحضير لزراعة الحبق في المنزل

تحضير نبتة الحبق للزراعة مهم جدًا في تحفيزها على النمو والإنتاج، إليك أهم الخطوات التحضيرية التي تحتاجها زراعة الحبق:

كيفية استخلاص بذورالحبق وتهيئتها للزراعة

يفضل نقع البذور في ماء دافئ طوال الليل قبل الزراعة، إذ يساعد ذلك على تسريع الإنبات، كما يفضل زراعتها في الداخل بدايةً في المناطق الباردة، أما لتحضير قصاصات الحبق فيجب قص جزء صغير من النبتة، ثم وضعها في وعاء مملوء بالماء، ووضعها في مكان مشمس، وتحتاج لتغيير الماء كل يوم، وسرعان ما ستلاحظ نمو الجذور، وعندما يصل الجذر لطول 2.5-5 سم يكون جاهزًا للزراعة.[٤][٢]


الأوقات الأنسب لزراعة الحبق

اختيار الوقت المناسب لزراعة النبتة له دور كبير في معدل نجاحها، فالحبق يتأثر بشدة بدرجات الحرارة المنخفضة، فإن كنت ترغب في زراعة بذور الحبق فعليك زراعتها قبل آخر ستة أسابيع من آخر موجة صقيع تقريبًا، وسواء أكنت تزرع بالبذور أو الشتلات في وعاء داخل المنزل أو خارجه فيجب عليك مراقبة درجات الحرارة، إذ يجب ألا تقل عن 21 درجة مئوية تقريبًا، وإن لزم الأمر غطِّ النبتة لحمايتها من برد الربيع، وعليه فإن أفضل وقت لزراعة الحبق هو شهر مايو.[٥]


خصائص التربة المناسبة لزراعة الحبق

تهيئة التربة المناسبة عند زراعة الحبق له دور كبير في الحصول على أفضل النتائج، فالحبق يحتاج إلى تربة ذات رطوبة وتصريف جيد، وبدرجة حموضة معتدلة، وقد تحتاج إلى إضافة بعض السماد الغني لتعزيز التربة في بداية الموسم، لكن ذلك ليس ضروريًا لأنها قد تتسبب بإفقاد الحبق بعضًا من نكهته اللذيذة أحيانًا.[٦]


ري الحبق

إليك كل ما يخص ري الحبق:[٢][٧]

  • مواعيد الري: يحتاج الحبق للري باستمرار وانتظام، ابدأ بجدول ري مرة في الأسبوع فإن شعرت أن التربة جافة نهاية الأسبوع فانتقل إلى جدول يتضمن مرتين في الأسبوع، وقد تصل حاجة النبتة للري إلى 3 أو 4 أيام أسبوعيًا، وإن كانت درجات الحرارة مرتفعة قد تحتاج لزيادة عدد مرات الري، وأفضل موعد هو الصباح الباكر، إذ يعطي أفضل النتائج.[٨]
  • طرق الري: توجد طرق عديدة لإيصال الماء للنبتة؛ فقد يكون من مياه الأمطار إن كنت في فصل الشتاء، أو عن طريق خرطوم الحديقة أو يمكنك استخدام نظام الري بالتنقيط إن كنت تزرع الحبق في الحديقة.
  • كميات الري: يحتاج الحبق لبقاء التربة رطبة، وقد تؤدي قلة الماء إلى ذبول نبتة الحبق وتدليها، إذ يحتاج الحبق 2.5 إلى 4 سم من الماء أسبوعيًا.


الاعتناء بالحبق بعد الزراعة

يعد الحبق نبتةً سنويةً الإنتاج، ويحتاج كغيره من النباتات للعناية الجيدة بعد الزراعة ليستمر بالإنتاجية، إليك أهم أمور العناية بنبات الحبق:

أسمدة تحفز نمو الحبق

بما أن الحبق يحتاج للحصاد باستمرار، فهو ليس بحاجة للسماد كثيرًا، لكن قد تحتاج لتعزيز التربة بأسمدة عضوية غنية بالعناصر الغذائية العضوية أو كمية من بذور القطن في بداية الموسم، أما إذا ظهرت أوراق الحبق باللون الأخضر الباهت فأضف الأسمدة السائلة، واتبع الخطوات المكتوبة على العبوة.[٢][٣]


الأمراض التي قد تصيب الحبق وعلاجها

نبات الحبق كغيره من النباتات قد يصاب بأمراض وآفات، وأكثر ما تصاب النباتات المزروعة في الهواء الطلق ويمكن علاجها عن طريق استخدام الصابون المبيد للحشرات ما يلي:[٨]

  • الذباب الأبيض: إذا رأيت حشرات بيضاء عندما تنظف أوراق الحبق هذا يعني أنها مصابة بالذباب الأبيض.
  • حشرة المن: تظهر على شكل حشرات صغيرة خضراء اللون على طول جذع النبتة.


كيفية حصاد نبات الحبق

أجمل ما يميز الحبق أنه ليس له موعد حصاد محدد، إذ يمكن أن تحصد في الوقت الذي تحتاج فيه للحبق، علمًا بأنه كلما زاد حصادك زادت إنتاجيتك، فالحصاد المنتظم يعود عليك بالفائدة، فهو يبقي نبتة الحبق كاملة ومستديرة، وعندما يصل طول نبتة الحبق من 15 إلى 20 سم يكون قد حان وقت الحصاد، بعد ذلك احصد متى احتجت عن طريق قص الحبق من فوق المنطقة التي تلتقي فيها ورقتا حبق كبيرتان، هذا يضمن لك نموًا متساويًا وإنتاجيةً متساويةً.[٢][٩]


نصائح للعناية بالحبق

نقدم لك أفضل النصائح للعناية بنبتة الحبق خاصتك في المنزل:[٢]

  • يجب عليك أن تحافظ على رطوبة التربة عند زراعة الحبق، لكن إن كانت درجات الحرارة مرتفعة جدًا فيمكنك وضع طبقة من النشارة فوق التربة للحفاظ على الرطوبة.
  • كلما حصدت أكثر تكون قد حفزت النمو الجديد، وإن كانت الكميات كبيرة فيمكنك تخزينها لاستخدامها لاحقًا إما عن طريق تجفيفها وإما تجميدها وإما وضعها في الخل، كما أن أورق الحبق تبقى طازجة لبضعة أيام في الثلاجة إذا وُضعت في وعاء فيه ماء.
  • إذا وصلت نبتة الحبق لمرحلة الإزهار فسوف تفقد رائحتها وطعمها وستميل للمرارة وتتوقف عن النمو، لكن تجب إزالة هذه الأزهار وستعود نبتة الحبق إلى سابق عهدها في غضون يومين.
  • العناية الصحيحة تطيل من عمر النبتة، فيمكن لنبتة الحبق الاستمرار في النمو مدة أربعة أشهر تقريبًا في الوعاء، وقد تستمر بالنمو لمدة ستة أشهر في الحديقة.

المراجع

  1. "Ocimum basilicum L.", itis, Retrieved 25/9/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "Basil: The Ultimate Guide to Growing Fresh Basil", gilmour, Retrieved 17/9/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Deborah Miuccio, "How to Grow Basil Indoors", gardeners, Retrieved 18/9/2021. Edited.
  4. "HOW TO GROW BASIL FROM SEED PLUS PLANTING & CARE TIPS", getbusygardening, Retrieved 26/9/2021. Edited.
  5. HOLLIE CARTER (23/3/2020), "How to Plant & Grow Basil Indoors or Outdoors: Complete Guide", gardenbeast, Retrieved 24/9/2021. Edited.
  6. "BASIL", hgic.clemson, 1/5/2019, Retrieved 24/9/2021. Edited.
  7. Jeffrey Douglas (18/1/2021), "How Often to Water Basil : Getting It Just Right", thegreenpinky, Retrieved 18/9/2021. Edited.
  8. ^ أ ب Susan Lundman (15/12/2018), "How to Take Care of an Indoor Basil Plant", homeguides, Retrieved 18/9/2021. Edited.
  9. By: Amy Grant, "Basil Harvest Guide – How To Harvest Basil Herb Plants", gardeningknowhow, Retrieved 24/9/2021. Edited.